مرحباً بكم في قسم العلوم المالية والمصرفية

6

نبذة عن القسم

يشكل قسم العلوم المالية والمصرفية  أحد الأقسام العلمية الثلاثة التي تتكون منها كلية الادارة والاقتصاد – جامعة المثنى, بدأت الدراسة في القسم من العام الدراسي 2010/2009
يختص القسم بدراسة متجانس من العلوم المالية والاقتصادية والإدارية ترتبط ارتباطا وثيقا بالعمل المصرفي ويسعى الى  رفد سوق العمل المصرفي  بمخرجات على درجة عالية من الكفاءة والمهنية لرفد عملية التنمية الاقتصادية .
14

الرؤية

 
التميز في التعليم المالي والمصرفي وفق المعايير الدولية الخاصة بالصناعة المالية والمصرفية
ولنكون الافضل في تقديم التعليم المالي الافضل في العراق  ومساهماً فاعلاً في تحقيق التنمية وبناء علاقات تعاونية مع مؤسسات المجتمع  تسهم في تحقيق احتياجاته وتطلعاته.  
s6

الرسالة والاهداف

تؤهل البرامج التعليمية للقسم الملتحقين به للعمل في المؤسسات والمنشئات والدوائر الحكومية ومنشئات القطاع الخاص من خلال مواكبة التطورات العلمية الحديثة في مجالات التنمية المستدامة والاستثمار والصحة، والمزج بين التدريس النظري والتطبيق العملي للنهوض بمستويات الأداء المؤسساتي في القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية في المحافظة بشكل خاص وفي الاقتصاد العراقي بشكل عام.

الفعاليات الاكاديمية

الهيئة التدريسية للقسم

د غسان طارق
ا.م.د.غسان طارق ظاهر

DR.GHASSAN79@mu.edu.iq

د رزاق
ا.م.د.رزاق ذياب شعيبث

razzaq.theab@mu.edu.iq

الدكتور علي جابر
ا.م.د.علي جابر عبد الحسين

ALI.JABER8888@MU.EDU.IQ

د حيدر حسين
ا.م.د.حيدر حسين عذافة

HAYDER.ALJAPRY@MU.EDU.IQ

الدكتور حيدر طالب
ا.م.د.حيدر طالب موسى

hayder.talib@mu.edu.iq

د مصطفى المنصوري
ا.م.د.مصطفى عبد الحسين

MUSTAFA.ABD1983@MU.EDU.IQ

د علي سعد
ا.م.د.علي سعد محمد

ALISAADALAZAWI@MU.EDU.IQ

د كاظم يحيى
ا.م.د.كاظم يحيى عبد الحسين

kadhim.aldaffaie@mu.edu.iq

ا مقداد
ا.م.د.مقداد جاسم عبد

MIQDAD_JASIM@MU.EDU.IQ

الاستاذ وضاح رحيم
ا.م.وضاح رحيم راهي

WADHAH_RAHEEM@MU.EDU.IQ

ا.عقيل جابر
م.د.عقيل جابر
الاستاذ احمد منخي
ا.م.د.احمد منخي كشيش

AHMED-ALJAYASHI@MU.EDU.IQ

م رامي متعب
م.رامي متعب علي

RA.86.MY@MU.EDU.IQ

استاذ اسعد
م.اسعد منصور عبد

ASSID_MANSOOR@MU.EDU.IQ

ست سناء
م.سناء علي جبر

SANA.JEBBER@GMAIL.COM

استاذ حيدر ثجيل
م.حيدر ثجيل جواد

HAIDAR.THAJEL@MU.EDU.IQ

صلاحيات القسم

  1. مناقشة مناهج الدراسة ومفرداتها والكتب الدراسية واقتراح تعديلها أو تبديلها في ضوء توصيات أعضاء الهيئة التدريسية.
  2. اقتراح حاجات القسم من أعضاء الهيئة التدريسية والفنيين والتوصية بدعوة الأساتذة الزائرين.
  3. اقرار مشاريع البحوث العلمية المقدمة من أعضاء القسم واقتراح السبل الكفيلة المؤلفة لإنجازها والتوصية بتعضيد البحوث العلمية والكتب المؤلفة والمترجمة والاهتمام ببحوث الطلبة وتوفير مستلزمات تنفيذها.
  4. تنفيذ قرارات مجلس الكلية.
  5. تأليف اللجان التربوية والعلمية وفقاً لحاجات القسم.
  6. الإشراف على سير التدريسات وأساليب التدريب وتطويرها وعلى قيام أعضاء الهيئة التدريسية ومنتسبي القسم الآخرين بواجباتهم وعلى الشؤون العلمية للطلبة في مختلف مراحل الدراسة عن طريق الإشراف العلمي والعملي .
  7. متابعة التطورات العلمية والتقدم المتسارع للمعرفة والعلوم وتوجيه أعضاء الهيئة التدريسية لتحديث المناهج والمواد الدراسية بجعلها منسجمة مع هذه التطورات العلمية والتكنولوجية.
  8. تخويل بعض صلاحياته الى رئيس القسم.
  • المهام العلمية:

رئاسة مجلس القسم والإشراف على تنظيم شؤونه والدعوة لحضور جلساته وتنفيذ قراراته وإرسال محاضر جلساته إلى عميد الكلية.

  1. تحقيق الأهداف والسياسات العليا في الجامعة.
  2. تنفيذ قرارات مجلس الكلية فيما يتعلق بالقسم.
  3. الإشراف على إعداد الخطة الإستراتيجية للقسم ومتابعة تنفيذها.
  4. الإشراف على إدارة شؤون القسم التعليمية والبحثية والإدارية والمالية والثقافية.
  5. الإشراف على تطوير القسم إدارياً وأكاديمياً وبحثيا.ً
  6. القيام بالعب التدريسي المكلف فيه لكل فصل دراسي.
  7. مراقبة مواظبة الطلبة وإجراء الامتحانات للمساقات النظرية والعملية.
  8. تنسيق وتطوير علاقات القسم داخل الجامعة وخارجها.
  9. الإشراف على توفير كل متطلبات القسم التعليمية والبحثية والإدارية والمالية.
  10. الإشراف على رفع مستوى الجودة وتطوير مخرجاتها.
  11. تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس القسم.
  12. القيام بما يفوض إليه من صلاحيات من قبل عميد الكلية.
  13. الرفع لعميد الكلية كل ما يقع من عضو هيئة التدريس ومن في حكمه من إخلال بالواجبات المطلوبة أو أي مخالفات أخرى.
  14. عمل المراجعة والتقييم الدوري الكفيل بتطوير مناهج القسم العلمية والأكاديمية وعرضها على مجلس الكلية.
  15. استضافة المحاضرين الخارجيين لإلقاء محاضرات في موضوعات محددة على طلبة الدراسات الاولية والعليا.
  16. الاشراف على سير التدريسات واساليب التدريس وعلى قيام اعضاء الهيئة التدريسية بواجباتهم.
  17. اعداد التقارير العلمية الفصلية والسنوية عن نشاطات القسم العلمي.
  18. عرض البحوث على اللجان العلمية لأغراض التعضيد والترقية.
  19. توزيع الطلبة على المواقع التدريبية وتوزيع الاشراف عليه بين منتسبي القسم واصدار الاوامر الادارية اللازمة لذلك.
  20. اقتراح اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالتفرغ الجامعي والمحاضرات الاضافية على وفق الحاجة الفعلية وانسجاما مع الضوابط الجامعية النافذة بعد موافقة مجلس الكلية
  21. الاشراف على الشؤون العلمية للطلبة لمختلف المراحل الدراسية.
  22. اقتراح الخبراء للنظر في الترقيات العلمية لتدريسيي القسم.
  23. تكليف اي من التدريسيين للقيام بالمهمات التدريسية وحسب الحاجة الى ذلك بغض النظر عن السقف المحدد من قبل الجهات الاعلى.
  24. الموافقة على قيام اعضاء الهيئة التدريسية بإلقاء المحاضرات في البرامج التدريسية او الدراسية للأقسام الاخرى.
  25. الموافقة على ترشيح اعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في اللجان الفنية والادارية والعلمية.
  26. توجيه الاستفسارات لأعضاء الهيئة التدريسية في حالة تغيبهم او تأخرهم عن دخول المحاضرات ومساءلتهم.
  27. مفاتحة الاقسام العلمية في الجامعة والاقسام العلمية المناظرة في الجامعات العراقية الاخرى وهيئة المعاهد الفنية فيما يتعلق بالشؤون العلمية والتدريسية او انتقاء المحاضرين واستحصال الموافقة اللازمة على الاستفادة من خدماتهم على ان تعلم عمادة الكلية بذلك.
  28. تحديد احتياجات القسم من التدريسيين والفنيين والاداريين.
  29. اقتراح الاعداد والشروط الخاصة بخطة القبول في القسم العلمي وحسب الطاقة الاستيعابية.
  30. التوصية بإقرار النتائج النهائية لطلبة القسم ومتابعة الطلبة في كل ما يتعلق بسيرهم الدراسي.
  31. توزيع الدروس على اعضاء الهيئة التدريسية في القسم العلمي.
  32. وضع الجداول الدراسية وجداول الإمتحانات الخاصة بالقسم وإبلاغها لعمادة الكلية.
  33. عقد اجتماع بطلاب وطالبات القسم بما لا يقل عن مرة واحدة لكل فصل دراسي للوقوف على احتياجاتهم والمشاكل والصعوبات التي تواجههم خلال مسيرتهم العلمية بالجامعة والاستماع إلى مقترحاتهم وأرائهم وايجاد الحلول اللازمة بذلك ورفع توصياته لعميد الكلية إن لزم.
  34. إعداد تقاريرتقويم الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين في القسم التابع له ورفعه لعميد الكلية
  35. الأشراف على عملية الإرشاد الأكاديمي في القسم وتوزيع الطلبة على أعضاء هيئة التدريس.
  36. إجراء معادلات المواد للطلبة المنتقلين من تخصصات أخرى أو من جامعة أخرى.
  37. النظر في الأعذار المقدمة من الطلبة للغياب عن المحاضرات أو الامتحانات.
  38. الإشراف على عمل المختبرات والمشاغل والورش الفنية  والتأكد من صلاحية الأجهزة واستكمال النواقص.
  • المهام  الإدارية
  1. التوقيع على استمارة العلاوة السنوية والترفيع في حقل الرئيس المباشر لمنتسبي القسم كافة والتوصية بمنحهم العلاوات والترفيع.
  2. الموافقة على منح موظفي الخدمة الجامعية الاجازات الاعتيادية استناداً الى قانون الخدمة الجامعية رقم (23) لسنة 2008.
  3. التوصية بتوجيه كتب الشكر والتقدير لمنتسبي القسم حالات الاداء المتميز.
  4. توزيع الواجبات على منتسبي القسم او الفرع على وفق ما تمليه مصلحة القسم العلمية واصدار الاوامر الادارية بذلك .
  5. دعوة مجلس القسم للانعقاد في جلسات استثنائية عند الضرورة.
  6. التوصية بإصدار قرارات الفصل بسبب الغياب لمن يتجاوز النسبة المسموح بها من طلبة القسم على وفق التعليمات النافذة.
  7. اصدار اوامر التنبيه ورسوب الطلبة بالغيابات او عند تقصيرهم ومخالفتهم للأنظمة والتعليمات
  8. اصدار الاوامر الادارية الخاصة بإلقاء المحاضرات من قبل المنتسبين او المحاضرين الخارجيين (بالتنسيق مع عمادة الكلية) وفتح السجلات او الاستمارات الخاصة بها مع تدقيقها على وفق الاوامر الادارية الصادرة بشأنها ومتابعة صرف اجورها من قبل امانة القسم بالتنسيق مع القسم المالي في الكلية
  1. النيابة عن رئيس القسم في بعض الصلاحيات التي يخولها لها رئيس القسم من خلال الإشراف على تنظيم شؤون القسم.
  2. تمثيل رئاسة القسم في الاجتماعات الدورية واجتماعات العمادة وكل اجتماع يخوله رئيس القسم او في حالة عدم تواجده.
  3. تنسيق وتطوير علاقات القسم داخل الكلية والجامعة وخارجها.
  4. المشاركة في الإشراف على توفير كل متطلبات القسم التعليمية والبحثية والإدارية والمالية.
  5. تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس القسم.
  6. رفع  مذكرات لرئيس القسم في كل ما يقع من الطلبة او موظفي القسم من إخلال بالوجبات المطلوبة أو أي مخالفات أخرى.
  7. التوصية بالموافقة على منح موظفي الخدمة الجامعية الاجازات الاعتيادية بالنيابة عن رئيس القسم عند عدم تواجده.
  8. ادارة ملف غيابات الطلبة ورفع مذكرات بالتوصية بإصدار قرارات الفصل بسبب الغياب للطلبة لمن يتجاوز النسبة المسموح بها من طلبة القسم على وفق التعليمات النافذة.
  9. مساعدة رئيس القسم في اعداد التقارير العلمية الفصلية والسنوية عن نشاطات القسم العلمية.
  10. مساعدة رئيس القسم في توزيع الطلبة على المواقع التدريبية وتوزيع الاشراف علي منتسبي القسم .
  11. مساعدة رئيس القسم في الاشراف على الشؤون العلمية للطلبة لمختلف المراحل الدراسية.
  12. رفع المذكرات الخاصة في اصدار الاوامر الادارية اللازمة فيما يتعلق بشؤون القسم العلمية بعد استحصال موافقة رئيس القسم والعمادة عليها.
  13. رفع المذكرات الخاصة بتحديد احتياجات القسم من التدريسيين والفنيين والاداريين.
  14. المساعدة في توزيع الدروس على اعضاء الهيئة التدريسية في القسم العلمي.
  15. المساعدة في وضع الجداول الدراسية وجداول الإمتحانات الخاصة بالقسم.
  16. المساعدة في عقد الاجتماعات بالطلاب والطالبات في القسم بما لا يقل عن مرة واحدة لكل فصل دراسي للوقوف على احتياجاتهم والمشاكل والصعوبات التي تواجههم خلال مسيرتهم العلمية بالجامعة والاستماع إلى مقترحاتهم وأرائهم وايجاد الحلول اللازمة بذلك ورفع توصياته لعميد الكلية إن لزم.
  17. التوقيع على استمارة صرف أجور المحاضرات للتدريسين الخارجين وتدريسي القسم.
  18. ادارة ملف غيابات الطلبة ورفع مذكرات الى رئاسة القسم بالتوصية لاصدار اوامر التنبيه ورسوب الطلبة بالغيابات او عند تقصيرهم ومخالفتهم للأنظمة والتعليمات.
  19. الاشراف على تهيئة القاعات الدراسية وتوفير المستلزمات اللازمة للدروس النظرية والعملية.
  20. متابعة التزام الطلبة بالضوابط والتعليمات الجامعية والزي الموحد.
  1. النظر في الطلبات و المقترحات المقدمة من قبل اعضاء الهيئة التدريسية في القسم بتعديل المناهج بالأضافة و الحذف منها و حسب النسبة المحددة بالتعليمات و البت بها.
  2. أقرار مفردات المواضيع الدراسية و متابعة تنفيذ المناهج الدراسية و عدد الوحدات لمواضيع الدراسات الأولية.
  3. التوصية الى مجلس القسم باقرار مقترحات مشاريع الماجستير و المرحلة الرابعة بعد تدقيقها و مراجعتها بما يخدم المجتمع و الجانب العلمي في القسم وتقديم المقترحات بتطويرها.
  4. متابعة الحركة العلمية في القسم و وضع الخطط لتطويرها.
  5. تسجيل و متابعة النشاط البحثي لكافة التدريسيين و المنتسبين في القسم.
  6. فتح الدوررات التطويرية في القسم و الترشيح للدورات التطويرية خارج القسم لكافة منتسبين القسم.
  7. النظر في عقد المؤتمرات العلمية و الندوات و الحلقات الدراسية و ورش و رفع التوصيات لعقدها.
  8. مراجعة الكتب المنهجية و تقديم المقترحات لتحديثها.
  9. دراسة السيرة الدراسية و معادلة شهادة الطلبة المنقولين الى الدراسات الأولية في القسم و الأقتراح بالصف الدراسي المناسب و التوصية بالأستيفاءات الدروس المطلوب أستيفائها.
  1. تحديد مواقف أعضاء هيئات التدريس في القسم والمؤهلين للتدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا.
  2. المساهمة وإبداء الرأي في إعداد ضوابط القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي التالي بالتنسيق مع الكلية.
  3. التهيئة والإعداد لاستقبال طلبات الدراسة العليا المتقدمين للقبول في القسم في بداية كل عام دراسي.
  4. اعلان جداوال توزيع التدريسات بعد إعلان أسماء المقبولين للعام الدراسي من قبل الكلية و تأشير مباشرتهم.
  5. المساهممة في اعداد الاستمارات الخاصة بأصدار الأوامر الجامعية للمتخرجين والمقبولين والمناقشات لرسائل طلبة الماجستير و اطاريح طلبة الدكتوراه.
  6. إيصال التعليمات والأوامر والتعاميم المتعلقة بشؤون الدراسات العليا إلى اساتذة و طلبة القسم.
  7. إعداد الإحصائيات والجداول المتعلقة بالدراسات العليا ودارسيها.
  8. توثيق البيانات الدراسية الكاملة للمتخرجين وحفظها.
  9. الإجابة على استفسارات طلبة الدراسات العليا وشكاواهم وملاحظاتهم بالتنسيق مع الكلية.
  10. إيصال نتائج مصادقات محاضر مجلس الكلية على محاضر مجلس القسم فيما يتعلق بالدراسات العليا حسب عائديتها.
  11. إعداد المذكرات بحالات الطلبة وإيجاد الحلول وإرسالها إلى مجلس مجلس القسم.
  12. إعداد جداول مقترحات مشاريع الدراسات العليا و اعلانها و توحيد الاختيارات و رفعها الى مجلس القسم لغرض التوصية باقرارها.
  1. متابعة وتنفيذ تعليمات أوامر السيد رئيس القسم.
  2. تنظيم وجدولة المواعيد والتنسيق لعقد الاجتماعــات والنــدوات.
  3. تلقى المعلومات والكتب الرسمية من الادارات المختلفة في الكلية.
  4. الرد على استفسارات الطلاب والزائرين.
  5. استلام البريد وتوزيعه ومتابعة البريد الوراد والصادر.
  6. حفظ الملفات وتنظيمها.