Spread the love
محاسبة

رسالة واهداف ورؤياقسم المحاسبة

 يتطلع قسم المحاسبة،  بتفاؤل مستقبلي كبير، الى أن يكون الطالب المتخرج من القسم بالنوعية الفاعلة التي تحمل في جوهرها كما متكاملا من العلم والمعرفة،  وبما يعزز من دور القسم العلمي وقدراته في رفد المجتمع عموماً وسوق العمل بشكل خاص بنوعية متميزة من الجيل المحاسبي الجديد . لذلك فإن هنالك مجموعة من التغييرات التي من المتوقع أن تؤدي إلى تحسين أكثر في نوعية الخريج والتي يأمل القسم أن يحققها في ظل الظروف الملائمة والمستلزمات المطلوبة.
نشأة قسم المحاسبة
يشكل قسم المحاسبة  أحد الأقسام العلمية الثلاثة التي تتكون منها كلية الادارة والاقتصاد – جامعة المثنى, بدأت الدراسة في القسم من العام الدراسي 2010/2011 وهو أكبر الأقسام على مستوى جامعة المثنى من حيث عدد الطلبة المسجلين فيه, يقبل القسم خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها الادبية والعلمية والتجارية وبحسب التعليمات الوزارية. والدراسة فيه تكون على مدى اربع سنوات جامعية , يتم فيها أعداد وتأهيل الطالب نظرياَ وعمليا من خلال تدريسه مجموعة من المواد الدراسية ضمن محاضرات نظرية وأخرى تتناول الجوانب التطبيقية. الجزء الأكبر من هذه المواد الدراسية متخصص في مجال المحاسبة, ويشمل الجزء المتبقي تخصصات أخرى مختلفة منها ما هو وثيق الصلة بالمحاسبة , ومنها ما هو ضروري لتأهيل الطالب تأهيلاَ جيداَ يساعده في مواجهات  احتياجات الوظيفة بعد التخرج . ويشهد القسم تطوراَ ملحوظاَ في العملية التعليمية ورفد سوق العمل بالمخرجات النوعية المتخصصة في مجال المحاسبة, وقد تم تخريج سبع دفعات منذ العام الدراسي 2013/2014م.
ثانيا: رسالة قسم المحاسبة
تؤهل البرامج التعليمية للقسم الملتحقين به للعمل في المؤسسات والمنشئات والدوائر الحكومية ومنشئات القطاع الخاص من خلال مواكبة التطورات العلمية الحديثة في مجالات التنمية المستدامة والاستثمار والصحة، والمزج بين التدريس النظري والتطبيق العملي للنهوض بمستويات الأداء المؤسساتي في القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية في المحافظة بشكل خاص وفي الاقتصاد العراقي بشكل عام.
ثالثا: أهـداف قسم المحاسبة
 
تتمثل اهداف قسم المحاسبة فيما يأتي: 
  1. إعداد كوادر محاسبية مهيأة أكاديمياَ ومهنياَ لتشغل الوظائف المحاسبية – وتشمل كافة الوظائف المرتبطة بفروع المحاسبة – في مختلف ميادين العمل : الحكومية منها والعامة والمختلطة والخاصة.
  2. غرس مفهوم أخلاق المهنة والمضامين الأخلاقية التي يجب أن يتمتع بها المحاسب عند ممارسته لمهنته وتحفيز الطلبة وتوجيههم إلى العمل نحو تطوير مهنة المحاسبة بعد تخرجهم.
  3. التنظيم والأشراف على التطبيقات العملية لطلبة القسم في مواقع العمل المختلفة ( مع التركيز على الشركات الصناعية ) او في المواقع البديلة في الظروف الاستثنائية, سعياَ نحو ربط الجانب النظري الذي يتم تدريسه لهم في القسم مع النواحي التطبيقية في الواقع العملي حتى تكون الصورة مكتملة في الطلبة المتدربين .
  4. تشجيع طلبة القسم على الابداع وتسخير الطاقات الطلابية الشابة وتوجيهها نحو تجسيد مواد المحاضرات في لوحات ووسائل تعليمية إضافة إلى الاشكال التوضيحية, وهذا يتطلب الكثير من التفكير الإبداعي والإشراف المباشر من السادة أعضاء هيئة التدريس.
  5. تكليف طلبة المستوى الرابع في القسم بإعداد بحوث تطبيقية في مجال المحاسبة وتحت إشراف السادة أعضاء هيئة التدريس في القسم , حيث يتم تقييم هذه البحوث وفق الاستمارة التي تم أعدادها لهذا الغرض والتي تتضمن عناصر البحث العلمي بتفاصيلها.
  6. فتح قنوات تعليمية اليكترونية خاصة بجميع المواد الدراسية تماشيا مع الظرف الحالي الذي يمر به القسم والعالم لمواجهة وباء(covid 19 ) ، كذلك قنوات اليكترونية خاصة بالإرشاد التربوي للطلبة. فضلا عن ان القسم يقوم باستخدام الوسائل اللازمة لحماية الطلبة والتدريسيين من وباء كورونا المستجد.
  7. قيام السادة أعضاء هيئة التدريس في القسم بتقديم حلقات نقاشية سواء ان كانت الكترونية او حضور فعلي في مواضيع محاسبية معاصرة، ودعوة السادة أعضاء هيئة التدريس في الاقسام العلمية الاخرى في الكلية وطلبة القسم لحضور هذه الحلقات لتحقيق الفائدة العلمية المرجوة منها .
  8. إقامة الندوات العلمية الخاصة بالقسم والتي تناقش أية مشكلة محاسبية تستجد في الواقع العملي, ويكون الهدف من هذه الندوات التوعية بهذه المشكلة وشرح كافة أبعادها من خلال استضافة الأطراف المعنية بالمشكلة، وبالأخص من خارج الجامعة للاستفادة من وجهات نظرهم والتعرف على آرائهم والتحاور معهم في محاولة للتوصل إلى حلول بديلة للمشكلة , مع دعوة المعنيين بموضوع الندوة لحضورها لغرض الاستفادة واغناء الندوة بالمداخلات والمناقشات .
  9. العمل على تنفيذ الخطة العلمية في القسم بكامل مفرداتها من ابحاث وتأليف كتب وسيمنارات وندوات وتشجيع السادة التدريسيين معنويا على استكمال ابحاثهم المدرجة في اطار الخطة السنوية المعنية، وخلق روح التعاون المشترك والتميز العلمي فيما بينهم .
رابعا: رؤى قسم المحاسبة
 
تنظر أسرة قسم المحاسبة الى المستقبل بتفاؤل كبير،  وتأمل أن يزداد جذب عدد الطلبة المسجلين في القسم وبالتالي عدد الخريجين منه،  ولتعزيز دور القسم في رفد المجتمع عموماَ وسوق العمل بشكل خاص بنوعية متميزة من الخريجين فأن هناك مجموعة من التطلعات التي من المتوقع أن تؤدي إلى تحسين أكثر في نوعية الخريجين والتي يأمل القسم أن يحققها إن توفرت الظروف الملائمة والمستلزمات المطلوبة ولعل من أهمها يتجسد في رؤى القسم المستقبلية من النواحي التالية :
  1. تهيئة المتطلبات اللازمة للاستعداد للعام القادم الذي يتبنى القسم فيه التعليم المدمج وحسب توجيهات الوزارة بهذا الخصوص، حيث قام بإعداد رؤية مستقبلية للمواد الدراسية المشمولة بالتعليم المدمج.
  2. يسعى القسم العلمي بكل جهوده البشرية والمادية والتي تكللت بموافقة مجلس القسم ومجلس الكلية الى تحقيق خطة القسم باستحداث برنامج الماجستير في العلوم المحاسبية.
  3. هنالك امكانية لدى القسم بإعداد دراسات حول فتح احد برامج الدراسات العليا (الدبلومات) التالية : دبلوم تدقيق الحسابات , دبلوم محاسبة , لما يتوفر لدى القسم الامكانات البشرية والمادية.
  4. يتوقع القسم نجاحاَ كبيراَ لبرامج الدراسات العليا وبالخصوص شهادات ( الدبلومات)، وسيقوم القسم بمتابعة تبني فتح  احد المقترحات  التالية (دبلوم تدقيق الحسابات , دبلوم محاسبة ) في الأعوام القادمة.
  5. تكثيف الجهود نحو استخدامات الانترنت داخل القسم بالسرعة المناسبة سواء للاستخدامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس أو للطلبة أو لتدريس بعض المواد الدراسية باللغة الانجليزية، خاصة وان عالم اليوم يعيش في عصر التجارة الالكترونية.
  6. انسجاما مع توجيهات الوزارة بخصوص اتباع التعليم الاليكتروني في الاعوام الدراسية القادمة ، ونظرا لما صاحب ذلك من صعوبات في تكيف هذه التجربة الحديثة، فقد وضع القسم خطة مستقبلية لاستكمال تدريب جميع الطلبة وحتى التدريسيين على التفاعل مع هذه التجربة من حيث اعداد المحاضرات بصيغ متنوعة  وكيفية  تلقي المحاضرات والاجابة عن الاسئلة والتحول من ثقافة التعليم الصفي الى ثقافة التعليم الاليكتروني (عن بعد) .

جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد