قسم ادارة الاعمال يقيم دورة تدريبية عن تطوير المهارات القيادية والادارية

 اقام قسم ادارة الاعمال دورة تدريبية بعنوان “تنمية المهارات القيادية والادارية” وحاضر فيها المدرس الدكتور علي سعود بشين بحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية .
وناقشت الدورة مفهوم الادارة والوظائف الادارية الاساسية والثانوية وكيف يمكن ان تلعب مثل هكذا وظائف في فاعلية المؤسسات التعليمية عندما تنفذ بكفاءة وفاعلية ، وتطرقت الدورة ايضا الى مفهوم القيادة وقدمت مجموعة من انواع القيادة الحديثة وكيفية تأثيرها في سلوكايات الاتباع وتطوير مهاراتهم وقابلياتهم ومقدراتهم الوظيفية وانعكاسها على تحقيق مستويات عالية من الاداء الوظيفي.
كما تمت الاشارة الى دور  القيادة في المؤسسات التعليمية بكونها  عملية مستمرة الفعالية وتأثيرها كبير في سير العملية التعليمية، ويرتبط نجاحها أو فشلها بنوع العلاقة التي تربط القائد بالتدريسيين، وبالتالي لهذه العلاقة دور أكبر في إنجاح العملية التعليمية. وكلما ساد هذه العلاقات الاحترام المتبادل والتقدير كان مستوى الأداء أفضل. واوضح المحاضر  ان القيادة الإدارية في المؤسسات التعليمية تستمد أهميتها من قدرتها على استخدام كافة الوسائل المتاحة بحيث تتلاءم مع أهداف العملية التعليمية من أجل تحسين أداء العنصر البشري. وبذلك تختلف القيادة الإدارية عن القيادة بشكل عام في أن الاخيرة تستمد قوتها من السمات والصفات الشخصية التي يتمتع بها القائد، بينما القيادة الإدارية تعتمد على ما يتوفر لها من السمات والصفات الشخصية” .ولهذا  تحظى القيادة التعليمية باهتمام كافة المجتمعات ، فهي تتعلق بالتأثير في الأفراد والجماعات وإنجاز الأعمال المنوطة بالقيادة من قبل مؤسسات الدولة.