حلقة نقاشية في قسم المحاسبة عن دور الذكاء الاصطناعي في البحوث المحاسبية

نظم قسم المحاسبة وضمن خطته العلمية للعام الدراسي 2024-2025 حلقة نقاشية بعنوان
( دور الذكاء الاصطناعي في البحوث المحاسبية ) وتضمنت محاضرة للاستاذ المساعد الدكتور محمد سمير دهيرب بحضور عدد من اساتذة وطلبة القسم
ناقشت الحلقة الدور المتزايد للذكاء الاصطناعي (AI) واهميته في البحوث المحاسبية من خلال تعزيز قدرات المحاسبين والباحثين على معالجة وتحليل البيانات المعقدة بشكل أسرع وأكثر دقة.
كما تم التطرق الى مجالات البحوث المحاسبية التي  تستفيد من الذكاء الاصط ناعي من خلال  تحليل البيانات الضخمة مما يساعد الباحثين في تحديد الأنماط والعلاقات المخفية التي قد لا تكون واضحة من خلال التحليل التقليدي. اضافة الى  التنبؤ المالي باستخدام الخوارزميات التنبؤية التي  يساعد الباحثين في التنبؤ بالنتائج المالية المستقبلية، مثل الأداء المالي للشركات أو التنبؤ بالفشل المالي.
كما ناقشت الحلقة دور الذكاء الاصطناعي  في التدقيق المحاسبي وتحسين عمليات التدقيق من خلال استخدام تقنيات التعلم الآلي لتحليل المعاملات وتحديد العمليات غير المعتادة أو الاحتيالية ومساعدة الباحثين في تحسين دراساتهم المتعلقة بكفاءة وفعالية عمليات التدقيق.
واوضحت الحلقة دور الذكاء الاصطناعي في اتمتة العديد من العمليات المحاسبية المتكررة، مما يسمح للباحثين بالتركيز على تطوير استراتيجيات وتقديم توصيات مبنية على رؤى أعمق بدلاً من الانشغال بالمهام الروتينية و تحليل اللغة الطبيعية (NLP) لاستخراج المعلومات الهامة وتحليل اللغة المستخدمة في التواصل المالي اضافة الى  اتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات مما يمكن الباحثين من تطوير نماذج تعتمد على البيانات لتحسين جودة القرارات المالية والإدارية.