رسالة ماجستير في قسم العلوم المالية والمصرفية تناقش تأثير الاستقلال المالي في معدل النمو المستدام

ناقشت رسالة ماجستير في قسم العلوم المالية والمصرفية تأثير الاستقلال المالي في معدل النمو المستدام
الرسالة التي اعدتها الطالبة ضحى فليح باشراف الاستاذ المساعد الدكتور سعد مجيد الجنابي والموسومة
تأثير الاستقلال المالي في معدل النمو المستدام دراسة تطبيقية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية
هدفت الى تحليل وبيان أثر الاستقلال المالي في معدل النمو المستدام لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية, بوصفه من المواضيع التي تتسم بالحداثة والتطور في الإدارة المالية, لبحث تأثير الاستقلال المالي ومؤشراته (نسبة اجمالي الدين إلى اجمالي الموجودات, ونسبة حق الملكية إلى اجمالي الموجودات, ونسبة حق الملكية إلى اجمالي الدين, ونسبة التمويل الدائم) في معدل النمو المستدام.
وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباط وعلاقة تأثير بين الاستقلال المالي ومؤشراته في معدل النمو المستدام للمصارف عينة الدراسة,
واوصت الدراسة بعدد من التوصيات واهمها ان على الادارة العليا في المؤسسات المالية وضع استراتيجيات متوازنة تحقق من خلالها الاستخدام الامثل للموارد الذاتية بما يضمن لها تحقيق الاستقلال المالي من دون الاعتماد على الاطراف الخارجية لتحقيق النمو المستدام.
والعمل على تخفيض وتقليل التكاليف التشغيلية الى ادنى مستوى من دون أن تؤثر على مخرجات المؤسسة وانتاجها الأمر الذي يساهم في توفير الموارد المالية وزيادة الطاقة الانتاجية ومن ثم زيادة في مستوى الربحية وتحقيق الأهداف المرجوة التي تسعى لها.
اضافة الى تقليل الاعتماد على الموارد الخارجية بما له من اثر في تخفيض المخاطر والتهديد بالانهيار والإفلاس التي يُحتمل أن تتعرض لها المؤسسة المالية.