قسم المحاسبة ينظم ندوة علمية عن الغش في الامتحانات واسبابه

نظم قسم المحاسبة ندوة علمية بعنوان “الغش في الامتحانات واسبابه السايكولوجية وكيفيه تفاديه” وتضمنت محاضرة للاستاذ المساعد الدكتور وعد هادي عبد والمدرس المساعد غفران كاظم بحضور عدد من الطلبة .
هدفت الندوة الى توعية الطلبة وتعزيز ثقافتهم لمكافحة ظاهرة الغش في الامتحانات بوصقها سلوك غير منضبط ويترتب عليه اثار سلبية وقانونية تنتهي بفصل الطالب من الكلية وخسارة عام دراسي كامل .
تناولت الندوة أسباب ودوافع الغش من وجهة نظر الطلبة مثل غياب الوازع الديني لدى الطالب او  الخوف من الفصل أو الإنذار في حالة نقص المعدل عن الحد الأدنى او تهاون المراقبين أثناء الامتحان او كثرة المقررات الإلزامية او ضعف شخصية الطالب وروح الاتكالية لديه .
كما ناقشت الندوة الاثار السلبية للغش في الامتحانات والتي تمتد إلى ما بعد الدراسة، فالموظف أو المهني الذي اعتاد الغش أثناء تعليمه، قد يستحل المال العام، ويمارس الكسب غير المشروع والتزوير في الأوراق الرسمية، وقد يستحل الرشوة .
اضافة الى له خطورته البالغة على النظام التعليمي في المؤسسات التعليمية حيث يسبب خللاً في مخرجات هذه الأنظمة التعليمية، ويسبب أيضاً عدم وجود كفاءات عالية من أفراد المجتمع وعدم احترام الأنظمة والقوانين التي تضعها السياسات التشريعية والتعليمية، من وضع الأفراد الغير المناسبين في أماكن غير مناسبة.
واختتمت الندوة بمناقشة المقترحات لمكافحة ظاهرة الغش والمتمثلة بالارشاد والتوجيه من قبل  التدريسي والمرشد التربوي بإرشاد وتوجيه الطالب أو الطلبة والنظر في مشكلاتهم التعليمية والأسرية .