رسالة ماجستير في قسم العلوم المالية والمصرفية تناقش أثر الافصاح البيئي عن المواد البلاستيكية وآليات الحوكمة على ملائمة قيمة المعلومات المحاسبية والاداء المالي

ناقشت رسالة ماجستير في قسم العلوم المالية والمصرفية أثر الافصاح البيئي عن المواد البلاستيكية وآليات الحوكمة على ملائمة قيمة المعلومات المحاسبية والاداء المالي.
لجنة المناقشة التي اجازت الدراسة تالفت من كل من الاستاذ المساعد الدكتور عقيل دخيل كريم رئيساً وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور امير صاحب شاكر من جامعة الكوفة والمدرس الدكتور علي سعد محمد  واشراف الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى عبد الحسين المنصوري من جامعة المثنى
الدراسة التي اعدتها الباحثة ام البنين عبد الكاظم والموسومة
” أثر الافصاح البيئي عن المواد البلاستيكية وآليات الحوكمة على ملائمة قيمة المعلومات المحاسبية والاداء المالي
لعينة من الوحدات الاقتصادية في العراق ودول مجلس التعاون الخليجي
هدفت الى “تحديد مستوى الافصاح البيئي عن المواد البلاستيكية ومستوى تطبيق اليات الحوكمة في الوحدات الاقتصادية عينة البحث. فضلا عن بيان أثر الافصاح البيئي عن المواد البلاستيكية واليات الحوكمة على ملائمة قيمة المعلومات المحاسبية والاداء المالي في الوحدات الاقتصادية عينة البحث” .
تضمنت الدراسة ” قياس أثر الافصاح البيئي عن المواد البلاستيكية واليات الحوكمة على ملائمة قيمة المعلومات المحاسبية والاداء المالي في الوحدات الاقتصادية في سوق العراق للاوراق المالية والاسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي . ” .
وتوصلت الدراسة الى “ إن زيادة اهتمام الشركة بالإفصاح البيئي عن المواد البلاستيكية بإمكانه ان يؤثر في مستوى ملائمة قيمة المعلومات المحاسبية و الأداء المالي للوحدات الاقتصادية, حيث أن الممارسات البيئية تسمح للمؤسسات بتقليل تكاليف الإنتاج عن طريق تقليل المخاطر البيئية وان الافصاح عن ارتباط الشركة بالنفايات البلاستيكية تساعد صناع القرارات الداخلية والخارجية أو أصحاب المصلحة. كما ان هنالك اثر لحجم مجلس الادارة و المدقق الخارجي على ملائمة قيمة المعلومات المحاسبية والاداء المالية للوحدات الاقتصادية
وبناءً على النتائج التي توصل إليها الباحث فإنها  اقترحت  مجموعة من التوصيات، منها الاتي:-
1- تبني الافصاح البيئي عن المواد البلاستيكية وفقا لأطر التنمية المستدامة حيث يمكن أن يؤدي الاعتماد على أطر الاستدامة الحالية للإفصاحات الخاصة بمعايير GRI إلى تسريع في اجراءات معالجة النفايات البلاستيكية.
2- ضرورة اهتمام الوحدات الاقتصادية في تبني الممارسات البيئية المستدامة و استعمال التقنيات الحديثة حيث يمكن أن يساعد الاستثمار في التقنيات الحديثة أو ترقية عمليات الإنتاج على تقليل المخلفات وتجنب الضرائب والغرامات لذلك ، تدعو هذه الدراسة بقوة إلى أن تستثمر الشركات في “تخضير” ممارساتها التجارية، والتي ستسهم بشكل مباشر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة البيئية.
3- ينبغي اصدار دليل لتطبيق الحوكمة والتنمية المستدامة في الشركات العراقية ليكون انطلاقة لاعداد التقارير المتكاملة التي تتضمن الجوانب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية وبالتالي المساهمة في زيادة الافصاح البيئي عن المواد البلاستيكية.

تحميل الرسالة