رسالة ماجستير تناقش مدى استخدام المصارف التجارية لانموذج (CAMELS) وفقا لمتطلبات الحوكمة المصرفية

ناقشت رسالة ماجستير في قسم ىالعلوم المالية والمصرفية مدى استخدام المصارف التجارية لانموذج (CAMELS) وفقا لمتطلبات الحوكمة المصرفية واجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من كل من :ا. د. قاسم محمد عبدالله رئيسا وعضوية ا.م.د. وعد هادي عبد و ا. م. د مصطفى عبدالحسين علي  و ا. م د عقيل دخيل كريم عضوا ومشرفاً
الدراسة التي اعدتها الطالبة رسل غالب حميدي والموسومة
( مدى استخدام المصارف التجارية لانموذج (CAMELS) وفقا لمتطلبات الحوكمة المصرفية دراسة تطبيقية لعينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية) للطالبة
هدفت الى “بيان مدى استخدام المصارف التجارية لأنموذج CAMELSوفقاً لـمتطلبات الحوكمـة المصـرفية، من خلال دراسة تطـبيقية في اربع مصـارف عراقيـة (المصرف التجاري العراقي, مصرف بغداد, مصرف الشرق الاوسط, والمصرف الاهلي للاستثمار) للمدة ما بين (2016-2021)، و تمـثلت مشـكلة الـدراسة في أن هنـالك ضعف في الاداء المالي والاداري لدى المصارف التجارية وذلك يؤدي الى انخفاض في الملكية المتمثلة برأس المال والتعثر المالي لديها وعدم تحقيق عائد مقبول وكذلك الضعف الاداري في التوظيف الصحيح للاستثمار, وقلة منافستها في السوق وعدم ادارة السيولة بشكل جيد، وكل ذلك يعود الى عدم الاهتمام بتطبيق متطلبات الحوكمة المصرفية، ومن ناحية اخرى إبراز دور وأهمية أنموذج CAMELS في عملية التقييم الشامل، وتم توظيف النسب المالية لقياس مكونات النموذج من خلال تحليل الكشوفات المالية للمصارف عينة الدراسة بهدف تقييم تلك المصارف وتحقيق أهداف الدراسة، من خلال جمع البيانات الخاصة بمؤشرات أنموذج CAMELS وتوظيفها بالمعادلات الرياضية الخاصة بكل مؤشر واستخراج النسب النهائية لكل مؤشر ومن ثم توظيفها في جدول التصنيف المعتمد لأنموذج CAMELS”
وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة يمكن ذكر اهمها بحصول مصرف بغداد على التصنيف المرضي من أنموذج التقييم CAMELS, أي أن مصرف بغداد يطبق الحوكمة المصرفية الا انه ليس بالتصنيف القوي, اما مصرف الشرق الاوسط والمصرف الاهلي للاستثمار الذي حصل على التصنيف الثالث وهو تصنيف متوسط، وحصل المصرف التجاري العراقي على التصنيف الرابع(حدي), أي أن المصرف التجاري العراقي ومصرف الشرق الاوسط والمصرف الاهلي للاستثمار لا تعمل وفقاً لمتطلبات الحوكمة المصرفية, وذلك يدل على أن المصارف التجارية العراقية لم تستخدم مؤشرات أنموذج CAMELS وفـقاً لمـتطلبات الحوكـمة المصرفـية”
واوصت الدراسة أن من الضرورة الزام المصارف بالتطبيق السليم للحوكمة المصرفية من قبل البنك المركزي, وذلك من اجل تعزيز كفاءة النظام المصرفي, وضمان مصالح الزبائن لتحقيق أكبر قدر من الشفافية في البيانات والمعلومات المالية, والذي من شأنه أن يعزز من الثقة في الجهاز المصرفي.

تحميل الرسالة