رسالة ماجستير تناقش تفعيل اجراءات التدقيق وفق المعايير الدولية لتحسين استمرارية النشاط المصرفي

ناقشت رسالة ماجستير في قسم العلوم المالية والمصرفية تفعيل اجراءات التدقيق وفق المعايير الدولية لتحسين استمرارية النشاط المصرفي واجيزت من قبل
 لجنة المناقشة المؤلفة  من كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد سمير دهيرب رئيسا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور ميثم عبد كاظم  والاستاذ المساعد الدكتور ضياء زامل خضير وباشراف الاستاذ المساعد الدكتور وعد هادي عبد .
الرسالة التي اعدها الطالب نصير ظاهر  جابر  والموسومة
“تفعيل اجراءات التدقيق وفق المعايير الدولية لتحسين استمرارية النشاط المصرفي .. دراسة تطبيقية لعينة من المصارف التجارية “
هدفت الى ” بيان دور تفعيل إجراءات التدقيق وفق المعايير الدولية لتحسين استمرارية النشاط المصرفي، وفق ما يتناسب مع بيئة العمل المحلية، ومتطلبات جهات الرقابة المصرفية الدولية، اذ تمت مناقشة انواع المخاطر والتحديات التي تواجه المصارف التجارية، وكيف يمكن الحد او التخفيف من اثار تلك المخاطر من خلال تنفيذ إجراءات تدقيق فاعلة مستندة الى توجيهات وقواعد دولية، نظرا لاهتمام العديد من الأطراف وارتباط مصالحهم مع المصارف محل الفحص والتدقيق، فضلاً عن التوجه الدولي والمحلي نحو الاهتمام المتزايد باستمرارية العمل المصرفي، وبما يتماشى مع المعايير الدولية، تم عرض مشكلة الدراسة بإثارة تساؤل رئيس، حول تأثير تفعيل إجراءات التدقيق في ظل وجود المعايير الدولية ذات العلاقة بالمصارف التجارية في تحسين استمرارية النشاط المصرفي؟
ولتحقيق اهداف الدراسة ، فقد تم اختيار عينة مكونة من ثمانية مصارف من المصارف العراقية الخاصة ، المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة(2018-2021)، واعتمد الباحث على المنهج الاستقرائي في الجانب النظري والمنهج التحليلي في الجانب التطبيقي ،في تحليل البيانات المالية وإيجاد العلاقة بين المتغيرات باستخدام النسب المالية.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج اهمها وجود علاقة بين إجراءات التدقيق والمخاطر المصرفية، وقد انعكست تلك العلاقة إيجابا في تحسين استمرارية النشاط المصرفي” .
واوصت الرسالة بـــ” ضرورة تطبيق برنامج تدقيقي يستند الى المعايير الدولية لدى الجهات الرقابية الخاصة بالعمل المصرفي، لما له من دور في التنبؤ بشكل مبكر عن المخاطر والافصاح عنها للجهات المعنية من اجل اتخاذ التدابير اللازمة التي تحمي المصارف وتحسن من استمراريتها”

تحميل الرسالة