رسالة ماجستير تناقش العلاقة بين التهكم التنظيمي وسلوك العمل المنحرف لمقدمي الخدمة المصرفية

ناقشت رسالة ماجستير في قسم العلوم المالية والمصرفية اختبار العلاقة بين التهكم التنظيمي وسلوك العمل المنحرف لمقدمي الخدمة المصرفية .
الرسالة التي اعدتها الباحثة ترتيل احمد عبد الرزاق والموسومة
”  العلاقة بين التهكم التنظيمي وسلوك العمل المنحرف لمقدمي الخدمة المصرفية من خلال الدور الوسيط لفك الارتباط الاخلاقي”
هدفت الى ” اختبار العلاقة بين التهكم التنظيمي وسلوك العمل المنحرف لمقدمي الخدمة المصرفية من خلال التأثير غير المباشر لفك الارتباط الأخلاقي، تم تطبيق هذه الدراسة في عينة من مقدمي الخدمة المصرفية لمصارف محافظة المثنى الحكومية والاهلية  وتم استخدام استمارة استبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وقد افترضت الدراسة وجود علاقة ايجابية بين التهكم التنظيمي وفك الارتباط الأخلاقي، كما افترضت الدراسة بوجود علاقة ايجابية بين متغير فك الارتباط الأخلاقي وسلوك العمل المنحرف نحو الزبائن بشقيه الهدام والبناء، كما افترضت الدراسة ان متغير فك الارتباط الأخلاقي يلعب الدور الوسيط في تفسير العلاقة بين التهكم التنظيمي وسلوك العمل المنحرف.
وتوصلت الدراسة الى
  1. وضع هيكل مفهوم وتصور واضح لدى الموظفين العاملين في المصارف عن طريق عقد المؤتمرات واجراء الورش والندوات فضلاً عن القيام بالتدريبات وهذا من اجل العلاقة الطردية بين التهكم التنظيمي وسلوك العمل المنحرف, وفي هذا الصدد يرى بان عدم الردع الكافي لحدوث التهكم التنظيمي وسلوكيات العمل المنحرفة او عدم تقديم الحلول المناسبة سوف يساهم بالتأثير السلبي على الاداء المصرفي.
    2- ضرورة تعامل قطاع المصارف لعينة البحث مع المشاكل الحاصلة وحدوث الاخطاء عن طريق معرفة نوع التهكم التنظيمي وذلك باستخدام المزيد من الاساليب والطرق الكفيلة بتحديد هذه المؤشرات, وقد تكون على سبيل المثال, معرفة اسباب حدوث التهكم التنظيمي, والاعتراف بحصول الاخفاق وضعف الاداء التنظيمي, وكذلك فتح ابواب التواصل.
    3- استخدام طرق واجراءات حديثة غير مطروقة من اجل تحديد أي مشاكل تخص سلوك العمل المنحرف والكشف عنها لغرض التخفيف من أضرارها السلبية على المصارف.
    4- إن قيام ادارة المصارف لعينة البحث بالعمل على تحفيز ودعم الموظفين العاملين امر يعد في غاية الأهمية لغرض تبادل معتقداتهم وافكارهم المتنوعة حتى وان اختلفت مع معتقدات وافكار زملائهم الآخرين, وفضلاً عن قيام ادارة المصارف بمنع الموظفين العاملين قدر المستطاع عن كافة المشاكل التي تحصل سواء كانت على الصعيد الشخصي او على الصعيد السياسي.
    5- من الواجب قيام ادارة المصارف لعينة البحث ان تنصب اهتمامها من اجل وضع هيكل لنظام الحوافز لدعم واسناد الموظفين العاملين لتلبية كافة المتطلبات للزبائن والسرعة والدقة في انجاز المهام المكلفين بها, فضلاً عن التعامل المرح والسلاسة في تيسير الامور.
    6- من الضروري قيام ادارة المصارف بوضع قواعد وقوانين منظمة تعمل على ردع السلوكيات السلبية وتجنب حدوث التهكم التنظيمي, وعدم الحاق الضرر بالمنظمة او بزبائن المنظمة.